سما للبرديات نبذة عن ورق البردى

سما للبرديات

تاريخ نشر الاعلان مصر, القاهرة في 04/07/2011
احمد زغلى
السلام عليكم ورحمة الله
يعتبر ورق البردي أقدم ورق ظهر في العالم حيث صنعه قدماء المصريين منذ آلاف السنين بطريقة يدوية غاية في الدقة من نبات البردي ( Cyprus Plant ) الذي ينمو عشوائيا علي ضفاف النيل وحول البحيرات والمستنقعات بكميات وفيرة وحاليا يوجد مزارع خاصة للاهتمام بهذا النبات للحصول علي عائد اقتصادي عال من هذا النبات حيث يصل طوله إلي مترين وقطر عدة سنتيمترات .
وقد قام المصريين القدماء بقطع السيقان إلي أجزاء صغيرة حسب مقاس الورقة المطلوب ثم نزع القشرة الخضراء من حول اللب وتقطيع اللب الداخلي بواسطة خيوط من الحرير بمهارة فائقة للحصول علي شرائح متساوية ذات سمك صغير جدا .
تعالج هذه الشرائح بمادة كيميائية لتصبح في صورة رخوة لدرجة كبيرة ثم تعالج بمادة مبيضة لتعطي اللون الكريمي المميز للون ورق البردي الموجود حاليا في المتاحف والمقابر الفرعونية .
ترص هذه الشرائح علي قطعة من القماش النظيف طولا ثم طبقة أخري عرضا فوقها حسب المقاس المطلوب ويوضع فوقها قطعة أخري من القماش ثم يوضع بي بين كل ورقة وما عليها من قماش فاصل من الكرتون للتجفيف ثم يوضع حجر كبير فوق كل الأوراق والذي استبدل في هذه الأيام بمكبس عملاق
تستمر عملية الكبس والتهوية وتغيير الكرتون عدة أيام حتي تجف الورقة تماما وتخرج ورقة مطابقة تماما لتلك الورقة التي كان ينتجها قدماء المصريين .
وقد قمنا بعمل أبحاث علمية في معمل أبحاث البيئة بكلية العلوم جامعة الزقازيق والذي أشرف برئاسته بتطوير هذه الورقة لتصبح أحسن في الملمس ودرجة اللمعان والليونة وامتصاص الألوان وتعدد طرق الرسم والطباعة عليها .

صور مرافقة

سما للبرديات نبذة عن ورق البردى

معلومات الإعلان

تفاصيل البيع والشراء

0100047728/01511586674/
[ إنظر بيانات الاتصال ]

بيانات الاتصال

سما للبرديات الاسم التجاري
احمد زغلى الاسم
مصر البلد
للاتصال  إتصل بصاحب الإعلان  
تنبيه :
يرجى توخي الحذر عند التعامل مع أي ناشر لا يوفر معلومات مؤكدة, قم بنفسك بالاجراءات الواجبة للتمييز بين المشترين والبائعين قبل القيام بأي اتفاق.

Top